Riffa4ever
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاعتكاف عبادة تحقق للمسلم صفاء الروح ونقاوة القلب

اذهب الى الأسفل

الاعتكاف عبادة تحقق للمسلم صفاء الروح ونقاوة القلب Empty الاعتكاف عبادة تحقق للمسلم صفاء الروح ونقاوة القلب

مُساهمة من طرف RINGO الجمعة أكتوبر 05, 2007 9:18 pm

الاعتكاف عبادة تحقق للمسلم صفاء الروح ونقاوة القلب 42735733


[color=red]الاعتكاف
شرعا لزوم المسجد والمكث فيه بنية التقرب الى الله تبارك وتعالى. وهو سنة مؤكدة في الشعر الأواخر في رمضان، ومستحب في غيرها، ولا يجب إلا بالنذر، فمن نذر ان يعتكف يوما أو أكثر وجب عليه الوفاء به لقوله صلى الله عليه وسلم: 'من نذر أن يطيع الله فليطعه' (رواه البخاري) وفي البخاري أيضا: أن عمر رضي الله عنه قال: يا رسول الله إني نذرت ان أعتكف ليلة في المسجد الحرام. فقال: 'أوف بنذرك'،

والاعتكاف عبادة جليلة يترتب عليها صفاء الروح ونقاء القلب لما فيه من الانقطاع عن شواغل الدنيا والاشتغال بتحصيل ثواب الآخرة، لهذا كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان في كل عام، وقد اشترط

الفقهاء لصحة الاعتكاف شروطا نجملها في ما يلي:

- الإسلام والتمييز: فلا تصح من كافر ولا صبي غير مميز.
- الطهارة الكبرى: فلا يصح اعتكاف الجنب ولا الحائض ولا النفساء، فإذا أجنب المعتكف بأن احتلم وجب عليه الخروج من المسجد والاغتسال من الجنابة ثم يعود الى معتكفه.
وإذا حاضت المرأة أو نفست وجب عليها الخروج من المسجد ولا تعود إليه إلا بعد انقطاع الدم والاغتسال.
- المسجد الجامع: فلا يصح الاعتكاف في البيت، ولا في المسجد الذي لا تقام فيه صلاة الجماعة، حتى لا يفوته حضورها مع الجماعة.
- الصوم: سواء كان الاعتكاف واجبا او مسنونا، لقول عائشة رضي الله عنها: 'السنة على المعتكف ألا يعود مريضا ولا يشهد جنازة، ولا يمس امرأة ولا يباشرها، ولا يخرج لحاجة إلا لما لا بد منه، ولا اعتكاف إلا بصوم، ولا اعتكاف إلا في مسجد جامع'.
- ترك المباشرة: وهي الجماع ومقدماته كالقبلة واللمس، لقوله تعالى((: و'لا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها...'.))
- إذن الزوج: فلا يجوز للمرأة أن تعتكف إلا بإذن زوجها.
ولو اعتكفت بغير إذنه لا يصح اعتكافها وعليها الإثم، ولزوجها الحق في منعها وإفساده عليها إن شرعت فيه.
وقالت الشافعية: يصح اعتكافها من غير إذن زوجها مع الحرمة، وله أن يمنعها من الشروع فيه، وإن شرعت فيه له أن يفسده عليها.
وقد ا ختلف الفقهاء في المكان الذي تعتكف فيه المرأة، فذهب الأحناف إلى جواز اعتكافها في مسجد بيتها، وهو المكان الذي اعدته للصلاة والعبادة بوجه خاص، فلا يجوز لها الاعتكاف في حجرة نومها ولا حجرة الطعام، لأنها لم تعد خصيصا للصلاة والعبادة.
وقد كان المسلمون قديما يجعلون في بيوتهم أماكن خاصة للصلاة والخلوة بخلاف ما عليه المسلمون الآن، وأجاز اكثر الفقهاء للمرأة أن تعتكف في المسجد الجامع بشرط ألا تكون من ذوات الحسن والهيئة، وبشرط توافر الامن.



مدة الاعتكاف
اختلف العلماء في أقل المدة التي يصح ان تسمى في الشرع اعتكافا شرعيا، واختلفوا في أكثره. فقال المالكية: أقله يوم وليلة، لأنهم جعلوا الصوم شرطا في صحته.
وقال غيرهم: أقله لحظة، فلو دخل المسلم المسجد وجلس ينتظر الصلاة ونوى الاعتكاف تقربا إلى الله عز وجل صح اعتكافه، لأنهم لم يشترطوا الصوم إلا في الاعتكاف المنذور، وبعضهم لم يشترط الصوم في الاعتكاف مطلقا، أما اكثر مدة الاعتكاف فالأصح أنه لا حد لأكثره، فللمسلم أن يعتكف الدهر كله ولا يقطع اعتكافه إلا في الأيام التي نهي عن الصوم فيها عند من جعل الصوم شرطا في الاعتكاف. وكره بعض الفقهاء له أن يعتكف أكثر من عشرة أيام، وكره بعضهم له أن يعتكف أكثر من شهر.

مستحبات
يستحب للمعتكف الإكثار من الذكر والصلاة، وتلاوة القرآن، وقراءة كتب العلم كالتفسير والحديث والفقه. ويستحب له ان يعتكف في آخر المسجد، ليكون بعيدا عن الناس حتى لا يشغلوه عن ذكر الله.
ويستحب له أخذ ما يلزمه من ثياب وطعام، حتى لا يضطر إلى الخروج من المسجد. ويستحب ان لا يتكلم الا بخير، فيأمر بمعروف أو ينهى عن منكر.
ويستحب ان يختار أفضل المساجد كالمسجد الحرام، وان يختار أفضل الأيام كالعشر الأواخر من رمضان، واذا اعتكف العشر الأواخر من رمضان، أو كان اعتكافه ينتهي عند آخر يوم من رمضان، يستحب له ان يظل ليلة العيد معتكفا في المسجد ليخرج من معتكفه إلى المصلى فيصل عبادة بعبادة.

[color:70cb=red:70cb]أعذار تبيح الخروج
لا يجوز للمعتكف الخروج من المسجد الا لعذر، والأعذار التي تبيح الخروج ثلاثة أنواع:
أعذار طبيعية: كالبول والغائط والاغتسال ونحو ذلك مما لا بد منه لكل إنسان.
أعذار شرعية: كالخروج إلى صلاة الجمعة اذا لم يكن المسجد مما لا تقام فيه صلاة الجمعة، بشرط ان يعود الى معتكفه بعد قضاء الصلاة مباشرة.
هذا عند من يجوز الاعتكاف في غير المسجد الجامع.
أعذار اضطرارية: كإطفاء حريق أو إنقاذ غريق ونحو ذلك، ففي هذه الحالات لا يفسد اعتكافه بالخروج من مسجده.
وجوز بعض الفقهاء للمعتكف الخروج الى جنازة أو زيارة مريض، أو لشهادة تعينت عليه، اذا كان الاعتكاف تطوعات غير منذور.
والأصح عدم الجواز، لحديث عائشة المتقدم في شرط صحة الاعتكاف، قالت رضي الله عنها: 'السنة على المعتكف ألا يعود مريضا، ولا يشهد جنازة'.
المعتكف يشغل وقته بالطاعة والعبادة والقراءة والذكر والدعاء


منقول
RINGO
RINGO

ذكر عدد الرسائل : 137
العمر : 32
البلد : البـحــــريــــن
الوظيفة : بطـالـي
المزاج : كـوول
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى